الأهداف العامة لائتلاف الشباب العربي

الأهداف العامة لائتلاف الشباب العربي
FB_IMG_1513858271646
كتب: آخر تحديث:

شارك بفكرك لبناء وطنك شارك بنفسك لبناء وطنك

أولا.. المبادئ الأساسية والمؤسسين

نحن مجموعة شبابية وطنية من طلاب وطالبات الجامعات المصرية والتعليم المفتوح والشخصيات العامة وأساتذة الجامعات المحبة للوطن قمنا بتأسيس إئتلاف الشباب العربى ولا يعتمد على فرد يكون كيان له مبادئ أساسية للجميع من فئات المجتمع برؤية واضحة مستقبلية للقضايا العربية والهدف منه هو تحسين العلاقات بين شباب مصر وشباب الدول العربية فى التكامل الاقتصادي والاجتماعي والمعنوي والتلاحم بين الشباب العربي والحكومات وأيضاً عمل ائتلاف شبابى موازي لفكر وهيمنة الدول العربية لكي نتمكن من رفع الاقتصاد العربى من خلال تبادل الآراء والخبرات فى كافة القضايا.

وهذه نبذة مختصرة عن الائتلاف:

الائتلاف هو آليه وطنية شبابية من مصر والدول العربية غير حزبية وغير سياسية ولا تخضع لأى كيان او اتجاة سواء على المستوى الخاص أو الدولى وذلك من أجل اعداد جيل شاب و واعى وهذا بإعادة تمكينه بفكر ديمقراطى عامل ويتمثل ذلك فى بادئة الأمر بالاعتزاز بالوطن من خلال الاشتراك في العمل الجماعي من خلال دورات تدريبية وحملات توعية بالأمن القومي وغرس المفاهيم الوطنية ورفع مستوى الوعي بقضايا الوطن والوقوف مع الوطن ضدد كل مايعوق مسيرته نحو التقدم والازدهار .

وتوضيحاً منّا بأن العمل عمل خدمي وتتطوعى .
وذلك لتثقيف وتدريب الشباب وتأهيلهم للأدوار القيادية المسئولة للمشاركة فى الحياة البرلمانية وجميع المجالات المختلفة التي ترفع من مستوي الاقتصاد المصري بصفة خاصة والعربى بصفة عامة وهذا من خلال عمل مشاريع الشباب وتشغيل الشباب بالتعاون مع الجهات المعنية المختصة بذلك وهذا كله يندرج تحت الهدف الرئيسى وهو تحسين مستوى العلاقة بين شباب مصر وشباب الدول العربية لتعزيز التسامح و الثقة بالنفس .

لتقديم صورة جديدة عن الشباب العربي فى وعيه والاعتزاز بعروبته وقوميته العربية للحفاظ علي الهوية العربية والقيم والثقافات العربية التي يتم توارثها عبر الاف السنين والمشاركة الجاده في دعم السياحة والاقتصاد العربي عن طريق تفعيل اتفاقيات التكافل الاقتصادي بين الدول العربية الشقيقة كما يعمل الائتلاف علي رفع المستوي الثقافي لدي الشباب العربي للتأكيد علي قيمة الانتماء لأمتهم العربية بناء علي الروابط المشتركة بين الامة العربية وجمهورية مصر العربية وذلك عن طريق التاريخ المشترك – واللغة – والدين – والثقافة المشتركة بالاضافة الي الاقليم الجغرافي الواحد وذلك كله بدعم من الدول العربية وحكوماتها ومؤسساتها العامه بما تقدم من خدمات لتحقيق هدف ائتلاف لشباب العرب .

ثانيا …البرنامج و الأهداف:
ائتلاف الشباب العربي هو ائتلاف لجميع شباب الدول العربية من جميـــع الأطيــــاف و الأجناس دون تمييـــــــــــــــز أو إقصــــــــــــــــــاء .
هو ائتلاف الشباب القادر على كسر التحديات دون مغالاة في أي من المجالات التـي يسعــــــــــــــــى إلــــــــــــــــى تطويـــــــــــــــرها .
نحن لسنا دعاة عنف أو تخريب أو المساس من أمن الدول التي هي دولنـــــا نحــــــترم سيادتها و قوانينها و تشريعاتها و دساتيـــــــرها .
و هو ائتلاف قائم على تقديم الأفكار للحكومات العربية في شتى المجـــــــــــــالات الاجتماعية و الثقافية و التعليمية و الصحية و البيئية و الاقتصادية و مناقشة القضايا العربية االشائكة و المختلفة و تقديم التوصيات و مقترحات الحلول و الرؤى الشبابية للحكومات إسهاما منا تطويرها و تقدمها مع الاستعداد التام للتفاعل مع كـــــــل المقاربـــــــــــــــــــــــات و المقترحـــــــــــــــــات
نحن ائتلاف الشباب العربي الذي يدعو إلى تفعيل دور المؤسسات الحقيقية تتـــلاءم و طموحات الشباب العربي في كل البلاد العربية من المحيط إلى الخليج تركـــيزنا جهودنا على أهمية العمل من أجل التغيير الفاعل و البنّاء إلى الأفضل و الأمثــــــــل
على المستوى الاجتماعي نسعـــــــــــــى إلــــــــــــي :
تعزيز خبرات الشباب العربي في مجال الحريــــات و الحقـــوق و الواجبـــــات
تكوين مركز الشباب العربـــي للأمـــن و الســــــــلم الاجتماعيــــــــــــــين
إطلاق ميثاق مصر لائتلاف الشباب العربي يتضمن الآليات المساعدة في تقديم الدعم لأنشطته من أجل تكريس مبادئ السلم و الأمن الاجتماعيين و حقــوق الشبــــــــــــــــــــــاب العربــــــــــــــــــــــــــــي.
فالشباب العربي بحاجة إلى أن يقود و يتحاور بما هو يمثل الرهان المستقبلي في منظومة كونية متطورة إذ هو يناقش و يحاور و يعبر عن رأيه بقدر ما يسهم في تحقيق طموحات أمته و تطوير التعاون بين كافة الشباب العربي من خلال مخطط واضـــــــــــــح الأهـــــــــــــــداف و المراحـــــــــــــل.

على المستوى التربوي التعليمي نسعى إلى :
تقييم النظم التربوية في البلدان العربية
ضبط استراتيجية ذات أهداف مشتركة تضمن رفع المستوى التعليمي فـــــي الدول العربية بهدف الارتقاء إلى المراتب الأولى بالمعاييــــر الدوليــــــــــــة
تناقل التجارب و الرؤى التعليمية بين البلدان العربية بدرجــــــة أولــــــــــــى
إدراج برامج التعايش السلمي بين الأفراد و الشعوب و الأمم في البرامج التربوية العربية بعيدا عن كل ما هو إيديولوجي عقائدي أو مذهبي ديني ينحو بنا إلى الإرهــــــــــاب و العنــــــــف و التخريب .
تحديث المناهج التربوية و البرامج التعليمية العربية بما يتواءم و التطــــورات الحاصلة في باقــــــــي المجتمعــــــــــات
توفير مناخ تعليمي سليم للشباب العربي ذكورا و إناثا تمكنهم من حــــــــل مشاكلهم بطرق سلمية بعيدة عن الحـــقد و التعــــصب و الكراهيــــــــــة.
تشجيع الشباب العربي على البحث و الابتكار و الخلق و الإبداع و تمكينه مــن التجارب الناجحة بالتدريب و التأطير و التكوين و الإحاطة المعرفية للأخـــذ بأسبابـــها و الســــير علـــى نهجـــــها
الاهتمام بالبحث العلمي المجال الأهم للتقدم العلمي و التكنولوجي و الاقتصادي للـــــــــــــــــدول العربيــــــــــــــــــــة
إدراج التعليم الأعلامي كمهارة تسهم في التنميــــة الاجتماعيـــة و الثقافيــة و الاقتصادية للـــــــدول العربـــــــــــية

على المستوى الاقتصادي نسعى إلى :
و لأن الشباب هو الحامل لمشعل التغيير في كافة البلدان العربية لما يتوفر عليه من حماس و طموح فياض و ذاكاء و روح المغامرة و التجديد و نظرة حالمة إلــى كل ما هو جديد متطور و نظرا للتغيرات الإقليمية التي يشهدها العالم برمـــته في شتى المجالات غإنه من واجبنا تمكينه من التعبير عن رؤيته للواقع الاقتصـــادي في ظل الثورات التكنولوجية الهائلة التي تحدث كل يوم و في ظل ما يعانـــــيه شباب الوطن العربي من بطالة أثرت فيه إلى حد أصبح معها غير آبه بما يــــدور حوله من أحداث جسام و أدت به إلى الاستقالة التامة من المشاركة في مجـــــالات الحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاة .

من هذا المنطلق يسعى ائتلاف الشباب العربي إلى إعادة بعث الروح في اإيجـــاد مخرج عملي ممكن التحقيق على أرض الواقع بعيدا عن كل ما هي مشاريع جوفاء غير قابلة للإنجاز تعمق المشكل و لا تحله .
و ذلك بالاعتماد على دراسات واقعية صحيحة تقدم أرقاما واضحة غير مغلوطة يقوم بها ثلة من شباب الائتلاف ذووا الاختصاص في المجال استنادا إلى عيّنات و شواهد دقيقة تحقق الأهداف المنشودة.
السعي مع الحكومات العربية إلى ضبط استراتيجيات واضحة للحد من ظاهــــــرة تدهور العملات المحلية التي أثرت سلبا في المقدرة الشرائية للمواطن العربي في عدد كبير من الدول و هوت به في منزلقات التداين القسري لتوفير أبســـــــــط المستلزمات الحياتية اليومية و ضرورات العيش اليومي .
حث الشباب على حب العمل و إيلائه القيمة التي يستحقها من أجل تحقيق التوازن الاقتصادي بعيدا عن التواكـــــــــل و التراخــــــــــــي .
الحد من ظاهرة هجرة الأدمغة و العقول التي تهدد مستقبــــــل أمتنا في حيـــن يستفيد منها غيرنا بأبسط الطرق و أيسر الســــــــبل .
الاستغلال الإيجابي الأمثل للشباب في المجال الاقتصادي بتمكينه من فرصه فــــــــي المشاركة في وضع تصورات مستقبلية عبر مخططات واضحة المعالم للنهـــــوص باقتصاد البلدان العربية من ظاهرة الركود و التبعية التي تشهدها منذ عقــود طويــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلة .
أما على المستوى الثقافي :
يسعى ائتلاف الشباب العربي إلى :
حث الشباب العربي على ضرورة المحافظة على الموروث الثقافي العربي الغزير و النهل من منابعه بعيدا عن التطبيع الثقافي الغربي الذي أدى بشبابنا إلـــى الانسلاخ عن هويته العربية و بالتالي التشبع بالسموم التي تبثها فيهــــــــــــم
التكنولوجيا و المعلوماتية الغربية الحديثة حيث تعيش المجتمعات العربيــة أزمة ثقافية بأتم معاني الكلــــــــمة .
على هذا الأساس يسعى ائتلاف الشباب العربي ممثلا في الجيل الذي يرنو إلـــى الأسمـــــى ويتوق الأفضـــــــل إلـــى :
** دعوة الشباب العربي إلى تقديم تصوراته و تشخيص واقـــــعه و ضبـــــــــــط استراتيجياته و إيجاد الحلول الكفيلة لمجابهة هذه التحديات الكبيــــــــــــــرة و الخطيرة لترسيخ العناصر الحقيقية للهوية العربية و الانتماء الثقافي العربــــي بعيدا عن التضليل الإعلامي و الغزو الثقافي الغربي و ما حمله إلينا مــــــــن أفات هددت و لا تزال كياننا و وجودنا بكليتها كالتدخين و المخدرات التـــــي غزت مجتمعاتنا و التسيب و التفسخ و الانحلال الخلاقي الذي جردنا من هويتنا و أصابـــنا في الصميم فلم يسلم منه لا شباب المـــدارس و لا المعاهــــد و لا الجامعـــــــات
و بالتالي أصبح من الضروري إيجاد الصيغ الكفيلة و الحلول الجذرية للخروج مــــن هذا المأزق الكبير …و هذا المر لا يمكن له ان يتم إلا بأيدي الشباب العربــــــي الواعي بخطورة الوضع على الفــــرد و العائـــــلة و المجتمـــــــع بأســــــــــره .
و إن ائتلاف الشباب العربي بأعضائه و مؤسسيه الغيورين على مستقبل البــــــــلاد العربية قادرون على تقديم المقترحات و الحلول للحكومات العربية من أجــــــــل المحافضة على هويتنا العربية الإسلامية الصحيحة و حماية الشباب العربي مــــــــن الانحراف و الفساد و طرق أبواب الإجرام .

و لأن التغيّر و التغيير من السنن الكونية الحياتية للبشر الذين يتوفرون علــــــــى مؤهلات طبيعية تسمح لهم بذلك و لأن الشباب هم العنصر الأساس لهذا التغيير في كل زمان و مكان و لأنهم هم مستقبل الأمة العربية و ركنها الأســـاس و لأن كل المجتمعات السابقة و اللاحقة تسمح للشباب بحمل مشعل هذا التغيــــير فإن ائتلاف الشباب العربي يثبت له هذه الريادة و يمنحه هذه الفرصة و يجعل مـــنه الوسيلة و المادة…….الهدف و الأسلوب ….التخطيط و الاقتراح و التنفيـــــــــذ يقترح و يساعد و يبدي الاستعداد للتشارك و الشراكة مع الحكومات العربية .
يقدم الفكرة و إطارها …مدلولها و صيغتها و كيفية تنفـــــــــــــيذها ……
فالشباب اليوم و رجل الغد هو العائلة و هو الأسرة و المجتمع يحمي كيانــــــــها و يسعى للحفاظ عليها من غوائل التعصب و التفرقة و التمييز العنصــــــــــــري .
هم المواطنون الفاعلون في البيت و خارجه في هذا البلد اوذاك ذكـــورا و إناثا إذ الم مدرسة تعد جيلا يتخرج ليبني وطنه و أمته ….ليبني مستقبل البـــــــــلاد العربية و وجودها و استمـــــــــــــــــــرارها ….
من هذا الأساس يكون للأم و المرأة بصفة عامة نصيب في الإدلاء برايها فيـــــــما يشغل بالها من هموم و مشاكل فتقدم هي ايضا المقترحات و الحلول لتطويـــــر نسق حياة الأسرة العربية و تنشئة الأجيال القادمة التنشئة السليمة و القويمة لبناء أمة متماسكة العناصر متينة الصــــــــــــرح .
الأسرة و العائلة هي تبعا لذلك هدفا رئيسيا من أهداف تشكل ائتلاف الشبــــاب العربيو من بين أهم عناصر برامجه الأساسية
خاصة و أن الشريحة العمرية الغالبة على الهرم السكاني للمجتمعات العربية هي الشبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب …..
طاقات لها القدرة على وضع الصيغ و التصورات الكفيلة بالنهوض ببــــــــلادنا العربـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــية
و بما أن وراء هذا الهيكل الشبابي قيادة مؤمنة بالتغيير إلى الأفضل و الأحســـن فحتما سيكون النجاح حليف الجميع بإذن الله .
و لأن مهمة التغيير توكل إلى القاعدة الشبابية بالبلاد العربية و تنزع إلى ضمان حياة افضل و أكرم فإن من أهداف ائتلاف الشبالب العربي مناقشة القضايا العربية من الحكومات العربية و تقديم التوصيات لها في كل المجالات ذات الاهتمــــــام المشتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرك .
شباب يرعى افكارا جديدة و أطروحات جديدة و رؤى جديدة يناقشها و يحللها و يعدلها و يجسدها على أرض الواقع في كنف احترام سيادة الدولة و القانون .

نحن ائتلاف الشباب العربي دعاة سلام و سلم
و أمـــــــــــــــــــــــــــــــــــن
ائتلاف الشباب العربي من أجل غد افضل لأمتنا العربيــــــــــــــــــــــــــــــة
ائتلاف الشباب العربي ينبذ العنف و الإرهــاب
و التخـــــــــــــــــــــــــــريب

عن الكاتب

  • تواصل مع الأمل الأخبارية:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *