على قدر ابتسامة

على قدر ابتسامة
على قدر ابتسامة

‏غزة_ سجود محمد 

اختصاراً للقوانين المفروضة علينا تجمعت آراءنا حول مبدأ واحد..

أن السعادة النابعة من الشخص نفسه توازي أضعاف السعادة المكتسبة من الغير..

لا يمكن أن يشرح هذا المبدأ كيفية وصولنا اليه وكم من المعيقات والعراقيل والآلام التي أعطتنا هذا الناتج لا يمكن سردُها ببضع حروف وعجز اللغة.

الجميل أن هناك من ينظر للحياة من زاويته ويبتعد عن الكثير والكثير من المشوهات التي تقطن الروح قبل الجسد، يبتعد عن الأفكار السوداوية قدر المستطاع، يبتعد عن الندوب التي تركها شخص ما في موقف ما وزمنٍ ما، يبتعد كلٌ منا عن انتصاراته الخداعة وأوهامه بأن مفتاح كل مشكلة هو الوعي والإدراك، ابتعدنا عن أبسط المفاهيم التي تساعدنا على التعايش وبشكل سلس وتشبثنا في التعقيدات والتفاصيل التي لا غنى عنها..

الانتصار للذات والشعور بالراحة مرحلة لا يمكنك الوصول اليها إلا إن تصالحت مع نفسك، ودفنت جميع الذكريات المؤلمة في قبر لا يمكن الوصول اليه الا عند خروج الروح.

لا يعي الانسان قيمة انسانيته الا إن تعامل مع كافة الأطياف والأجناس وحتى مع الحيوانات، تواضعك الاصطناعي وادراكك لمدى أهمية استمرار البشرية بدونك أو معك أقوى من الاسترسال بالخطابات والشعارات في جميع نوادي حقوق الانسان، البساطة التي توصل فيها غايتك ورسالتك أجمل من آلالاف الشعارات المزخرفة على جدران الشوارع تطالب بالرفق بالحيوان قبل الانسان.

الخطأ الفادح التي ترتكبه في حق البشرية هو كونك انسان غير عاجز وتستطيع أن تنجز ما خلفته الحرب بين عقلك وقلبك وتُجمل نتائج هذا الصراع العميق في أوهامك وأحلامك، وتتجرد من كافة المسؤوليات الغير ضرورية من اتباعك لقطيع الأغنام وصولاً الى أهم نقطة فيصلية في الحياة وهي كيف تُطعم صغارك !

جميعنا نسعى للأفضل من أجل من يهمنا أمرهم ومن أجلنا لكن .. ليس الجميع يرى أن السعادة هي مفتاح لفتح الكثير من الأمور المغلقة، الإهتمام هو أساس لنقل الطاقة الإيجابية من جسد لآخر دون اللمس، الإبتسامة هي عنقود متكاثر لا ينقطع لنشر مفهوم السعادة الحقيقي في كل قلب.

تصارعنا وتجادلنا وتآلمنا الى أن وصلنا لحد الاكتفاء الذاتي وغض البصر عن الأحاديث التي لا تعنينا، وصلنا لمرحلة التعب التي لا يستطيع كل منا أن يعترف فيها إلا في خلوته مع الظلام وبين رفوف الذكريات وشريط الأحزان المفرط قبل النوم، ما عاد فينا وهم حتى ولا حُلم لكننا نعيش على قدر ابتسامة .